أخبارنا

بالصور : تحنيط سمكة الشمس بمعهد علوم البحار بالبحر الأحمر



قام فريق من خبراء التحنيط المتخصصين بمعهد علوم البحار بالبحر الأحمر، بعملية تحنيط لـ"سمكة الشمس" التى تزن حوالى2 طن وطولها 2.5 متر، وعرضها 1.60متر، حيث بدأت عملية التحنيط اليوم الخميس، بمشاركة عدد من الباحثين بالمعهد وعدد من العاملين بمجال التحنيط ،وأكد الدكتور محمد عبد الوهاب مدير المعهد، أن السمكة تم إرسالها من هيئة الثروة السمكية قادمة من بورسعيد لتحنيطها وعرضها بالمتحف.


وسمكة الشمس سميت بهذا الاسم لانها تكون ملقاة على سطح الماء كانها تتشمس ،وأكد الدكتور ياسين عبد المقصود معيد بالمعهد وأحد المشرفين على عملية التحنيط، أنه نادرا ما توجد هذه الأنواع من الأسماك فى بيئة البحار بل توجد فى المحيطات وبيئة المحيطات هى بيئتها الأصلية.


وأضاف الرئيس علام إسماعيل مسئول التحنيط أن عملية التحنيط تستغرق 3 أيام، حيث يتم تشفية السمكة وتفريغها من الداخل، ويتم حشوها بالقطن أو قش الأرز أو الفلين مع إضافة بعض مواد التحنيط حتى يتم عرضها بالمتحف.
وتعيش هذه السمكه في اغلب محيطات العالم وتنمو لتصبح اكبر سمكة عظمية وتتضخم لتحطم ارقام كتاب جينس حيث قيست بعض الانواع منها الى 5 متر لعرض الجسم اما طوله فيصل الى 6 متر ونصف المتر ويصل وزنها الى اكثر من 1500 كغم .


كل شيء فيها هائل حتى جلدها السميك الذي لا يؤثر فيه سم قناديل البحر الذي يعتبر وجبتها المفضلة ،اما حين تتكاثر فعليك ان تتخيل ثلاث مائه مليون بيضة توضع مرة واحدة ويتم تلقيحها لا يعرف عنها للان الكثير حيث تعتبر من اسماك الاعماق لكن يبقى الشيء الوحيد الاكيد انها ضخمة بكل معنى الكلمة .


ليست هناك تعليقات