أخبارنا

بدء اجراءات اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية الأحد



قالت مصادر مطلعة إن المجلس الأعلى للصحافة سيبدأ في تلقي طلبات الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية الراغبين في شغل مواقع رؤساء تحرير المطبوعات التي تصدر عن هذه المؤسسات وعددها 55 مطبوعة بين يومية وأسبوعية وشهرية، اعتبارا من الأحد المقبل 2 فبراير، وحتى 9 فبراير.

كان المجلس قد حدد في جلسته التي عُقدت الاثنين الماضي،الشروط والمعايير اللازمة لقبول الطلب؛منها: أن يكون مضى 10 سنوات على نقله إلى جدول المشتغلين في نقابة الصحفيين، وأن يكون قد شغل مواقع قيادية في الصحف وأثبت جدارته فيها، والثالثة ألا يكون قد صدر ضده حكم من نقابة الصحفيين خلال السنوات الخمس السابقة وألا يكون قد أدين بمخالفة قرار النقابة بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإذا كانت المطبوعة متخصصة يجب أن يكون لديه خبرة في المجال الذي يعمل فيه،وفي حالة الضرورة، يتم قبول متقدم من العاملين بمؤسسة قومية أخرى.

وقال مصدر رفض ذكر اسمه،إن القرار تضمن أن يكون هناك مصادر أخرى للترشيح غير التقدم بطلب،مثل ترشيحات من رؤساء مجالس الإدارات،وكبار الصحفيين والعاملين بالمؤسسة, وسيستمر حتى يوم 9 فبراير المقبل.

وأوضح المصدر  أن المجلس سيشكل لجنة تتلقى الطلبات وتفحصها وتختار من كل مطبوعة 3 مرشحين، وبعد ذلك سيقوم المجلس بتشكيله الكامل بالاقتراع السري المباشر للاختيار من بينهم ،بحسب بوابة روزاليوسف.

كما اشار إلى أن المجلس سيقوم بالطعن على الحكم القضائي الذي حصل عليه الكاتب الصحفي محمود المناوي بأحقيته في تولي رئاسة تحرير صحيفة الأهرام,مؤكداً أن المستشار القانوني للمجلس سيتقدم بالطعن على الحكم فور الحصول على النسخة الأصلية من منطوق الحكم.

كانت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار محمد قشطة، نائب رئيس مجلس الدولة، قد قضت الثلاثاء برفض الاستشكالات التى تطالب بوقف تنفيذ حكم تعيين محمود الأنور المناوى رئيسا لتحرير الأهرام، وإلزام المجلس الأعلى للصحافة بتنفيذ الحكم.


ليست هناك تعليقات