أخبارنا

بالصور.. نفوق القرش الحوتي "بهلول" المهدد بالانقراض في خليج السويس



طالب عدد من العاملين بجمعيات المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر بفتح تحقيق عاجل في واقعة قيام أحد مراكب الصيد بخليج السويس بصيد القرش الحوتي المسالم وصديق الإنسان الشهير "بهلول".

وتم نشر صور لصيادين وهم يتفقدونه، كما تم تداول صور أخرى تظهر نقل القرش الحوت على سطح سيارة نقل بطريق العين السخنة، ه، ولم يتحدد لأي جهة تسير هذة السيارة.

والقرش "بهلول"  مدرج على قائمة أنواع القروش المهددة بالانقراض والمحظور صيدها أو الاتجار فيها طبقا لقائمة الاتحاد الدولي لحماية وصون الطبيعة الذي وضع هذا النوع من القروش ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد، وكشف خبراء البيئة البحرية بالبحر الأحمر أن القرش الحوتي مسالم ولا يهاجم ويتغذى على الهائمات البحرية وهي عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم.

ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، ويبلغ 50 قدم طولاً وقد يصل وزنه إلى 15 طن ويعتبر أكبر سمكة في العالم ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف.

وصيد مثل هذه الكائنات المهددة بالانقراض يؤدي إلى الضرار بسمعه مصر الدولية من حيث قدرتها على تنفيذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بصون التنوع البيولوجي، وخصوصا الأنواع ذات الأهمية الدولية والتي تعد تراث حضاري وإنساني وجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وكان مسؤولو جمعية الانقاذ البحري وحماية البيئة أطلقوا مناشدات وحملة توعية لحماية القرش الحوتي والمحافظة على تواجده بمياه الغردقة.

ويعد القرش الحوتي صديق الإنسان ويأتى للبحر الأحمر من المحيط الهندي، مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر ويصل قى بعض الاحيان للخليج السويس ثم العودة مجددا استيطان القرش الحوتي للبحر الاحمر خلال الفترة الماضية.

ليست هناك تعليقات